شارك الأمين العام لجمعية السبيل الاجتماعية الخيرية بحضرموت، الأستاذ أمين سعيد العفاري، في أعمال الملتقى الثاني للمنظمات الأهلية الذي نظمته شبكة النماء اليمنية للمنظمات الأهلية بوادي حضرموت، صباح يوم الاحد بتاريخ 25/ 5/ 2025م بمدينة القطن، بمشاركة واسعة من ممثلي الجمعيات والمؤسسات الأهلية الأعضاء في الشبكة.

 ويهدف الملتقى إلى تعزيز الشراكة والتنسيق بين منظمات المجتمع المدني، وتبادل الخبرات وتطوير قدرات العاملين في هذا القطاع الحيوي، بما يسهم في الارتقاء بالدور التنموي والإنساني للمنظمات في وادي حضرموت.

 وقد شهد الملتقى تقديم محاضرتين توعويتين؛ تناولت الأولى الجوانب القانونية المرتبطة بالمحكمة الإدارية، قدّمها القاضي مختار باجبير، بينما استعرضت الثانية الأحكام الشرعية للأضحية، قدّمها الدكتور علي دبيس، وسط تفاعل كبير من الحاضرين.

 واختُتم الملتقى بتوصيات ركزت على أهمية استمرار اللقاءات الدورية، وتطوير آليات التنسيق والعمل المشترك، بما يخدم التنمية المستدامة في وادي حضرموت.

استقبلت جمعية السبيل الاجتماعية الخيرية – حضرموت صباح يوم الاثنين 12 مايو 2025م وفد شبكة النماء اليمنية للمنظمات الأهلية بوادي وصحراء حضرموت، ضمن زيارات الشبكة الميدانية للجمعيات الأعضاء بهدف تعزيز الشراكة وتبادل الخبرات.

وترأس الوفد مدير مكتب شبكة النماء بوادي حضرموت الأستاذ مبارك يسلم بن شهاب، يرافقه الأستاذ علي بامعبد مدير العلاقات بالشبكة. وكان في استقبالهم نائب رئيس الجمعية الأستاذ شكري عوض مقدم، والأمين العام الأستاذ أمين سعيد العفاري، والمدير التنفيذي الأستاذ سعيد كرامه علوان، الذين رحبوا بالوفد الزائر وأشادوا بهذه الزيارة الهادفة إلى تعزيز جسور التعاون والتكامل في العمل التنموي والخيري.

وخلال اللقاء، استعرضت الجمعية أبرز مشاريعها وبرامجها في مجالات التعليم، والصحة، والإغاثة، والتنمية المجتمعية، كما نُوقشت مجالات التعاون المشترك، وفرص بناء القدرات، وتبادل الخبرات، إضافة إلى التحديات التي تواجه العمل الخيري في ظل المتغيرات الراهنة.

وأشاد وفد الشبكة بما تبذله جمعية السبيل من جهود رائدة في خدمة المجتمع، مؤكدين أهمية ترسيخ الشراكات الفاعلة بين منظمات المجتمع المدني لتحقيق تنمية مستدامة وشاملة. كما أثنت الشبكة على تميّز الجمعية، مشيرة إلى تصنيفها ضمن العشرين الأوائل على مستوى جمعيات وادي حضرموت، وحصولها على المرتبة ( أ ) وفقًا لتقييم مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالوادي والصحراء، وذلك تقديرًا لعطائها المتواصل وأثرها الإيجابي في ميادين العمل الخيري والتنموي.

من جانبها، عبّرت الجمعية عن شكرها وتقديرها لهذه الزيارة، معتبرة إياها خطوة مهمة نحو مزيد من التنسيق والتكامل بين الجمعيات الأهلية في وادي حضرموت، ومؤشرًا على الدور الريادي الذي تؤديه شبكة النماء في دعم وتمكين العمل الأهلي.

دشّنت جمعية السبيل الاجتماعية الخيرية -حضرموت ، يوم الخميس بتاريخ 24/ إبريل / 2025م، مشروع "المصباح الأخضر" في نسختها الرابعة بوادي حضرموت، بحضور وكيل محافظة حضرموت المساعد لشؤون مديريات الوادي والصحراء عبدالهادي التميمي.
وأشاد الوكيل التميمي بالدور الإنساني والمجتمعي الذي تقوم به جمعية السبيل، مؤكداً أهمية هذه المبادرات النوعية في التخفيف من معاناة المواطنين في ظل الظروف الراهنة، كما استعرض جهود السلطة المحلية في حلحلة الكثير من القضايا المتعلقة بالخدمات الأساسية.
من جانبه، ثمّن مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بوادي حضرموت، أحمد باحشوان المحامي، الأنشطة التي تقوم بها منظمات المجتمع المدني، والتي تلامس احتياج المجتمع في ظل انهيار الخدمات الأساسية.
وأوضح نائب رئيس جمعية السبيل، الاستاذ شكري مقدم، أن المشروع يهدف إلى توفير طاقة كهربائية بديلة على شكل قرض حسن وبخصم 50%، بدعم من فاعل خير من المملكة العربية السعودية، لصالح 30 أسرة يعاني أحد أفرادها من أمراض مزمنة. وأشار إلى أن إجمالي المستفيدين من المشروع في مراحله الأربع بلغ 137 أسرة، وتسعى الجمعية خلال هذه المرحلة للوصول إلى مزيد من الأسر بالشراكة مع الداعمين والجهات ذات العلاقة.
وتخلل حفل التدشين، الذي حضره الأمين العام للمجلس المحلي بمديرية تريم، علي صبيح، ومدير إدارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالمديرية، محمد باشعيب، والأمين العام لجمعية السبيل، الأستاذ أمين العفاري، ومدير العلاقات بشبكة النماء للمنظمات الأهلية، علي بامعبد، وعدد من رؤساء منظمات المجتمع المدني، والمشايخ، وعقال الحارات، ومديري المدارس، إلى جانب المستفيدين من المشروع، تسليم نموذج رمزي لأحد المستفيدين، في خطوة تعكس الانطلاقة الفعلية لتنفيذ المشروع على أرض الواقع، وتجسد الشراكة المجتمعية بين الجهات الرسمية والأهلية في خدمة الفئات الأشد احتياجًا.
 

استقبلت جمعية السبيل الاجتماعية الخيرية يوم الخميس بتاريخ 24 / 4 / 2025م، مدير عام مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بوادي حضرموت والصحراء أحمد عبدالله باحشوان، الذي اطلع على برامج ومشاريع الجمعية في مختلف القطاعات التنموية.
وخلال الزيارة، استمع المدير العام من نائب رئيس الجمعية شكري مقدم، والأمين العام أمين العفاري، إلى شرحٍ مفصل حول أنشطة الجمعية وتدخلاتها في مجالات التعليم، والصحة، والإغاثة، والتنمية المجتمعية، إضافة إلى خططها المستقبلية.
وأعرب المدير العام أحمد باحشوان عن إعجابه بالدور الحيوي الذي تقوم به الجمعية، مشيدًا بجهودها المتميزة في خدمة المجتمع عبر مبادرات نوعية تعكس احترافيتها ورؤيتها الطموحة.. مؤكدًا أهمية المشاريع الاستثمارية لكافة المنظمات لضمان الاستدامة المالية وتعزيز الأثر التنموي.
رافقه في الزيارة ، مدير العلاقات بشبكة النماء للمنظمات الأهلية علي بامعبد ورئيس جمعية سواعد للتنمية الاستاذ محمد عوض بلقصير التميمي وعدد من الشخصيات الاجتماعية .

ضمن قطاع الأمن الغذائي   نفذت جمعية السبيل الاجتماعية الخيرية -حضرموت مشروع المساعدات النقدية (عيدية المعلم ) لعدد 7  مدارس بمديرية تريم - ثانوية الغرف - مدرسة الغرف للتعليم الأساسي بنين - مدرسة الشيخ سالم الجابري للتعليم الأساسي بنات بالغرف - مدرسة باعلال للتعليم الأساسي - مدرسة الصاري للتعليم الأساسي - مدرسة شريوف للتعليم الأساسي. بواقع 234 معلم ومعلمة. ويأتي هذا المشروع انطلاقا من أهداف الجمعية المساهمة في التعليم والتخفيف من معاناة المجتمع.

مجموعات فرعية

.